10 استراتيجيات تضمن لك اختيار إجابة صحيحة في أسئلة الاختيار من متعدد

10 استراتيجيات تضمن لك اختيار إجابة صحيحة في أسئلة الاختيار من متعدد QCM
 
تعتبر اختبارات الاختيار من متعدد من الاختبارات المنتشرة بشكل كبير في امتحانات الجامعة وامتحانات القبول للدراسات العليا وأيضاً اختبارات اللغات متعددة المستويات، وتمتاز أنها تعتمد على فهم الطالب للمادة التي يدرسها دون الحاجة إلى كتابة فقرات طويلة وحفظ مواضيع مطولة، تُنسى بسرعة بعد الحفظ ويصعب إعادة كتابتها كاملة دون أخطاء.
 
حل اسئلة الاختيار من متعدد في الامتحان
مع ذلك غالباً ما يصاب الطالب بالحيرة والارتباك مع اختبارات المتعددة الخيارات ولا يعرف كيف يختار إجابة صحيحة من بين إجابات متعددة متشابهة غالباً.
هنا سنعرض 10 استراتيجيات يمكن استخدامها أثناء الإجابة على أسئلة متعددة الاختيارات بحيث تضمن أن تكون إجاباتك صحيحة بنسبة عالية لتتأكد من نجاحك بالامتحان…
 
1- اخفِ الإجابات المعطاة لك أولاً
اقرأ السؤال أولاً ثم أوجد الإجابة بنفسك أو حاول تذكرها، وإذا كانت تحتاج إلى حل فقم بحلها والتوصل للإجابة النهائية قبل النظر إلى الإجابات المعطاة، ثم قم بمقارنة ما توصلت له مع الإجابات المطروحة.
 
2 – تخلص من أكبر عدد من الخيارات الخاطئة
من السهل معرفة الخيارات الخاطئة من بين الخيارات المطروحة، ابحث عن النقيضين مثل (دائماً) و(أبداً) و(فقط)، أو الأضداد مثل (-1) و(1) أو حرف العطف وأحرف الشرط.
 
3 – تجاوز الإجابات التي تخلصت منها
بعد أن تعتمد على إجابة معينة، تجاوز الإجابات التي اعتبرتها خاطئة ولا تعيد النظر بها حتى في نهاية الامتحان، لأن هذا سيجعلك تشك بإجابتك، وهذا سيسبب لك مشكلة قد تؤدي إلى تغيير الإجابة الصحيحة إلى الخاطئة.
 
4 – تمهّل قبل أن تجيب
قبل الإجابة، اقرأ كل الخيارات المتاحة ولا تتخطى أي إجابة منها لأنك بتسرّعك سيجعلك هذا تتجاوز إجابة ربما تكون هي الصحيحة.
 
5- فكر وأنت تختار
شطب أي إجابة لا تتوافق مع صيغة السؤال، فإذا كان السؤال مطروحاً بصيغة المفرد فلا يمكن أن تكون الإجابة بصيغة الجمع أو إذا كان السؤال بصيغة الحاضر فلا تكون الإجابة بصيغة الماضي.
 
6 – في اختبارات المواد الحفظية، ابحث عن الجمل الطويلة
لا تهمل العبارات الطويلة لأنها كثيرًا ما تكون هي الاختيار الصحيح لأنه من الصعوبة تشكيل عبارات طويلة خاطئة، غالباً لا يميل الأساتذة إلى وضع إجابات طويلة خاطئة يمكن الاختلاف بينها.
 
7 – تذكر أنك تريد اختيار الإجابة الأصح من بين الإجابات
غالباً ما تكون أكثر من إجابة هي الصحيحة من بين الإجابات الموجودة في الخيارات، ولذلك عليك اختيار الإجابة الأصح تقنياً والتي تتناسب مع النص وفي سياق الموضوع المطروح وسؤال الاختبار.
 
8 – استخدم مسودات أو أوراق جانبية لو كان هذا مسموحاً
يساعدك هذا – خصوصاً في امتحانات المواد العلمية – على كتابة مخططات أو إجراء عمليات حسابية جانبية كما كنت تذاكر عادة وبذلك تسهل عملية استرجاع المعلومات.
 
9 – تجاوز الأسئلة التي لا تعرفها
دائماً في أي امتحان، عندما يصعب عليك سؤال ما، تجاوزه إلى السؤال التالي ثم عد إليه في نهاية الاختبار لتعيد التفكير فيه ولا تضيع وقت بقية الإجابات التي تعرفها.
 
10 – ثق بنفسك
مسح اجابة سؤال اختيار من متعدد في الامتحان
عملياً، لا بد من مراجعة ورقة الإجابة للتأكد أنك حللت كل الأسئلة الموجودة في الورقة، لكن لا تغير أي إجابة أجبتها من قبل، إلا في حال وجدت شيئاً جديداً أو قرأت شيئاً لم تكن قرأته من قبل في السؤال وعليه يجب تغيير الإجابة.

Vous aimerez aussi :