Tue, 26 September, 2017
Bienvenue, Nouveau utilisateur? Inscrivez-vous ici  |  Déjà inscrit? Identifiez-vous
مواضيع مهمة جدا تخص السجين للمقبلين على مباراة لتوظيف مراقب مربي- ذكور
Date d'affichage [2017-Jul-16]  (ID: 18074)

Alwadifa Maroc   » Liste des offres publiées par ce Recruteur (ou Admin)

وزارة التربية الوطنية
Share |

مواضيع مهمة جدا تخص السجين

 
إذا آنت أيها السجين قد أذنبت في حق المجتمع بمخالفتك للقواعد والقوانين المنظمة للعلاقات الاجتماعية،فإن ذلك لا يجب أن يشكل بالنسبة إليك قطيعة مع المجتمع،آما لايجب أن يثنيك وأنت تنفذ العقوبة السالبة للحرية عن مراجعة النفس ونهج سلوك قويم ينأى بك عن وصمك بسوء ما فعلت وأذنبت.
ولقد حرص المشرع آل الحرص، ليساعدك في ذلك، على توفير الآليات القانونية اللازمة من خلال إصدار القانون المنظم للسجون، الذي التقت فيه مختلف الفعاليات، معتمدا فيه، آإطار مرجعي بالأساس، على دستور المملكة وما تزخر به شريعتنا الإسلامية السمحة من مبادئ تتعلق بحقوق الإنسان، وعلى الاتفاقيات والمواثيق الدولية ذات الصلة، ومضمنا إياه القواعد المنظمة للحياة داخل السجن وآذا الحقوق والواجبات التي تؤسس لعلاقاتك مع رفقائك من السجناء، وآذا القائمين على تدبير الشأن السجني.
 
وتفعيلا لهذا القانون، دأبت مديرية إدارة السجون وإعادة الإدماج على توفير الضمانات الكفيلة بإحاطة العمل السجني بشروط التطبيق السليم والفعال، ومنها هذا المرشد الذي تضعه رهن إشارتك لاطلاعك على هذه الحقوق والواجبات، على أمل أن يشكل مرجعية في تفاعلك مع المستجدات اليومية للحياة السجنية، بتقدير لحتمية التعايش مع الجماعة في إطار احترام القانون، ولمسؤولية إدارة المؤسسة السجنية في التعامل مع السجناء بدون تمييز وعلى قدر يوازي بين ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات.
 
 
الاستقبال والإيداع بالمؤسسة
 
1. يطلع المعتقلون عند إيداعهم بالمؤسسة السجنية على المقتضيات القانونية التي تحدد حقوقهم وواجباتهم،ويتوصلون آذلك بالمعلومات والبيانات التي تفيدهم أثناء قضائهم فترة اعتقالهم.
2. يحق للمعتقل عند دخوله السجن الإتصال بأفراد عائلته قصد إخطارهم باعتقاله.
3. يمكن لكل معتقل عند إيداعه بالمؤسسة السجنية الإفصاح عن اسم و صِفَة وعنوان الشخص الذي يجب الاتصال به عند الضرورة أو حين تعرضه لأي طارئ. وإذا تعلق الأمر بحدث جانح وجب تسجيل اسم وعنوان وهاتف أبويه أو وصيه أو آافله ببطاقة معلوماته بمجرد إيداعه.
4. تسجل المبالغ التي تكون بحوزة المعتقلين بحسابهم الإسمي، وذلك بمجرد دخولهم المؤسسة، ويعطى لهم وصل عن ذلك.
5. لا يمكن للمعتقل التصرف في حسابه الإسمي، لقضاء أغراضه الشخصية داخل المؤسسة إلا في الحدود المسموح بها من طرف إدارة السجون. وإذا تعلق الأمر بمعتقل احتياطي، فان تسيير أمواله وتحويلها خارج المؤسسة، يخضع إلى إذن السلطة القضائية المكلفة بالقضية .
6. لاتترك بحوزة المعتقلين لا المبالغ المالية، ولا المجوهرات، ولا الأشياء ذات القيمة، ولا الأشياء المحظورة
 
 
بيانات حول الوضعية الجنائية
 
7. لا يمكن قبول إيداع أي شخص بمؤسسة سجنية، إلا بمقتضى أمر بالاعتقال صادر عن جهة قضائية مختصة.
8. إدماج وضم العقوبات له قواعده، وعلى المعتقلين الذين يهمهم الأمر الاتصال بمكتب الضبط القضائي بالمؤسسة لأخذ آل المعلومات، وعند المنازعة يكون من حقهم مكاتبة أو عرض قضيتهم على السلطة القضائية المختصة.
 
9. من حق المعتقلين عند صدور أي مقرر قضائي الطعن فيه بطرق الطعن القانونية وذلك داخل المؤسسات السجنية، لذا يمكنهم الإتصال بكتابة الضبط القضائي التي تتلقى تصريحاتهم وتبعث بها إلى الجهة القضائية المختصة.
 
10 . يمكن أن يقترح للإستفادة من العفو ومن الإفراج المقيد بشروط آل معتقل تميز بسلوك حسن وبدت حظوظ وإمكانيات إعادة إدماجه في المجتمع آبيرة.
 
 
الترحيل
 
11 . تتولى الإدارة المرآزية توجيه وتوزيع المحكوم عليهم على المؤسسات السجنية.
12 . يتم الترحيل مع الأخذ بعين الاعتبار سن المعتقل وحالته الجنائية وسوابقه وحالته الصحية البدنية والعقلية، ومؤهلاته ومقر سكنى عائلته وشخصيته، وآذا نمط الاعتقال الذي يجب أن يخضع له تيسيرا لإعادة إدماجه أو لإجراءات أمنية أو للتخفيف من حدة الإكتظاظ.
 
 
العناية بالصحة والنظافة
 
13 . تشمل الخدمات الطبية آل ما يتعلق بصحة النزيل من علاج وتطبيب ودواء بالإضافة إلى الإجراءات الوقائية.
14 . يمنع إخضاع المعتقلين لتجارب طبية أو علمية.
15 . لا يمكن للمعتقلين التبرع بالدم إلا داخل المؤسسة السجنية، وذلك بعد موافقة الإدارة المرآزية.
16 . يمكن عزل المعتقل لأسباب صحية، آما هو الشأن لأسباب أمنية، دون أن تعتبر هذه العزلة تدبيرا تأديبيا.
17 . يجب على المعتقل الاستحمام مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.
18 . تزود المؤسسة السجنية المعتقلين بمواد النظافة قصد غسل ملابسهم لأنهم مسؤولون عن نظافتها.
19 . تفرض إدارة السجن في نطاق حفاظها على صحة نزلاء السجون، ضوابط إلزامية للعناية بالصحة بما في ذلك الحلاقة وتنظيف الملابس وأماآن المبيت، ولوازم السرير، ولذلك فمن واجب النزلاء تهييء وترتيب فراشهم والمشارآة في تنظيف المرافق الصحية والغرف أو الزنازن، مع الحرص على عدم تكديس الزائد من الأمتعة بها تفاديا لتقليص الحيز المكاني للإيواء.
20 . إذا آانت إحدى النزيلات مقبلة على الوضع، فإن المؤسسة تعمل على أن تتم الولادة بالمستشفى، وإذا ما وضعت داخل السجن، فُيصّرح بذلك للمصلحة المكلفة بالحالة المدنية من طرف مدير المؤسسة أو العون المكلف بالمصلحة الاجتماعية، ويشار بعقد الولادة إلى عنوان المؤسسة دون ذآر إسمها أو الإشارة إلى اعتقال الأم. وإذا آانت المعتقلة على أهبة الوضع،يمكن منحها رخصة استثنائية.
21 . يمكن إبقاء الأطفال صحبة أمهاتهم حتى بلوغهم سن الثالثة، ويمكن بناء على طلب الأم، تمديد هذا الحد بموافقة وزير العدل إلى سن الخامسة.
 
 
الشكايات والتظلمات
 
يمكن للمعتقلين تقديم شكاويهم شفويا أوآتابة لمدير المؤسسة السجنية، أو لمدير إدارة السجون أو للسلطات القضائية أو للجنة المراقبة المنصوص عليها في قانون المسطرة الجنائية، ويمكنهم أيضا تسليم رسائل مغلقة لمدير المؤسسة موجهة إلى وزير العدل أو إلى الجهات السالفة الذآر.
23 . يمكن للمعتقلين طلب الاستماع إليهم من لدن السلطات الإدارية أو القضائية، وذلك خلال الزيارات أو التفتيشات التي تقوم بها.
24 . يمنع على المعتقلين الإتفاق على تقديم شكايات جماعية، ويتعرض أصحابها إلى تدابير تأديبية.
 
 
المراسلة والتواصل
 
25 . يحق للمعتقلين تلقي الرسائل وتوجيهها.
26 . تقرأ الرسائل وتخضع للمراقبة سواء أثناء توجيهها أو تلقيها، آما يمكن حجز المراسلات إذا آانت تحتوي على تهديدات ضد سلامة الأشخاص أو أمن المؤسسات، إلا أن المراسلات المتبادلة بين السجين ومحاميه الذي يؤازره لا تخضع لهذه المراقبة.
27 . يتعرض لتدبير تأديبي، بغض النظر عن العقوبات الزجرية، المعتقلون الذين يستغلون حقهم في المراسلة،لصياغة رسائل تتضمن سبا أو قذفا أو وشاية آاذبة أو إهانات أو تهديدات.
28 . يمنع إيصال أو إخراج رسائل أو مبالغ نقدية أو هاتف نقال أو أي شيء آخر خرقا للنظم الجاري بها العمل.
29 . يمكن بصفة استثنائية لمدير المؤسسة السماح لكل معتقل تميز بحسن السلوك باستعمال الهاتف التابث للمؤسسة وفق الضوابط المعمول بها.
 
 
الزيارة
 
30 . يحق للمعتقلين تلقي زيارة أفراد عائلاتهم وأوليائهم.آما يمكن لمدير المؤسسة أن يسمح بزيارات أخرى آلما آانت هذه الزيارات مفيدة لإصلاحهم، شريطة الحفاظ على الأمن وحسن النظام داخل المؤسسة.
31 . ينظم مدير المؤسسة الزيارة ويحدد وثيرتها وآذا عدد الزوار.
32 . تتم الزيارة في قاعات بدون فاصل، ويمكن إجراؤها داخل مزار بفاصل آلما تعذر ذلك، أو لأسباب أمنية أو تأديبية.
33 . لا يمكن منع المعتقل من تلقي زيارة دفاعه.
34 . يمكن لكل معتقل أجنبي المطالبة بمقابلة أحد أفراد الهيئة الدبلوماسية أو القنصلية للدولة التي ينتمي إليها، أو التي تمثل مصالح بلاده في المكان الذي يوجد به رهن الإعتقال.
35 . دخول المزار يقتضي تفتيش المعتقل قبل الزيارة وبعدها.
الخلوة الشرعية ليست بحق من الحقوق المنصوص عليها في القوانين المنظمة للسجون، وإنما هي تدبير يندرج ضمن التدابير التشجيعية، يستفيد منها المعتقل المتزوج الذي تميز بحسن السلوك بعد إدلائه بالوثائق المطلوبة، وذلك في إطار إعادة إدماجه.
 
التغذية والمؤونة
 
37 . بالإضافة إلى التغذية التي توفرها المؤسسة السجنية،يمكن للمعتقلين التوصل بطرود أو مؤن، وذلك حسب الإجراءات المحددة في القانون الداخلي ووفق الشروط التنظيمية التي يقتضيها الحفاظ على الأمن. ولا يجوز للمعتقل تكديس المواد التي يتوصل بها لما قد يكون لذلك من انعكاس سلبي على صحته وعلى الحيز الهوائي والمكاني للإيواء.
38 . لا تقبل ضمن المؤونة المقدمة للنزلاء من طرف ذويهم المواد الغذائية التي تحتاج إلى الطهي.
39 . يمنع على المعتقلين طهي المواد الغذائية داخل الغرف والزنازن.يمكن لعائلات السجناء فتح حساب للنزيل يتأتى له بواسطته وفي الحدود المسموح بها، اقتناء ما يحتاجه من أشياء ومواد غذائية. وتوفر المؤسسة لهذه الغاية محلا للمبيعات، تباع فيه المواد المقتناة حسب التسعيرة المتداولة بالسوق.
41 . يمكن منع المعتقل من هذه الخدمات لمدة لا تتجاوز 45 يوما، إذا آن خاضعا لتدبير تأديبي.
 
السلوك والامتثال
 
42 . يجب على المعتقلين الإمتثال لتوجيهات الموظفين الذين لهم سلطة داخل المؤسسة، وذلك في آل ما يتعلق بتنفيذ المقتضيات المنظمة للسجون.
43 . لا يمكن للمعتقلين الإحتفاظ بالمواد والأدوات الخطيرة.
44 . يمنع على المعتقلين إحداث الضوضاء، وآل تجمع أو تجمهر وآل تصرف فردي أو جماعي من طبيعته إحداث خلل في سير النظام بالمؤسسة.
45 . يمنع على المعتقلين آل تعامل مريب وآل مراهنة،وجميع الإتصالات السرية أو استعمال مصطلحاتمتفق عليها.
46 . تحجز المبالغ المالية التي تضبط بحوزة المعتقل خلال فترة الاعتقال، وتسلم للخزينة العامة.
47 . يمكن للمعتقلين أن تصدر في حقهم تدابير تأديبية في حالة ارتكابهم أو تحريضهم على الأفعال التالية :
ممارسة عنف أو إيذاء ضد أحد العاملين.
 
إعلان المباراة :
Titre مواضيع مهمة جدا تخص السجين للمقبلين على مباراة لتوظيف مراقب مربي- ذكور
Meta Tag
Details
Posté par Najmjob
Email
Lieu Maroc
Date fin
Autres
Master
Ministère
Emploi à l'etranger
Catégorie
Pays/Ville Lieu -> Alwadifa Maroc
Type Type -> Articles
Niveau Classification -> Info et Actualité